تسويق الاستماع الاجتماعي يعد أفضل طريقة للتفاعل مع جمهورك والبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والأحاديث التي تدور حول علامتك التجارية، ويمكن أن يكون التسويق عبر الاستماع الاجتماعي أداة لا تقدر بثمن ضمن أدوات أي نشاط تجاري
ما هو الاستماع الاجتماعي؟
الاستماع الاجتماعي هو ممارسة مراقبة قنوات التواصل الاجتماعي للإشارة إلى علامتك التجارية والعلامات التجارية المنافسة والكلمات الرئيسية ذات الصلة أو المنتجات والخدمات التي تنوي تقديمها عبر الانترنت. من خلال مراقبة هذه المحادثات، يمكنك معرفة ما يتحدث عنه الناس وما قد يكون شائعًا في مجال عملك. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات والأدوات على تنمية عملك من خلال فهم مشاعر العملاء واتجاهاتهم. هناك عدد من الأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها للاستماع الاجتماعي، لذلك من المهم العثور على الأداة الأنسب لاحتياجاتك. في هذا المقال سوف نتطرق لكل ما تود التعرف عليه لتبدأ رحلتك في فهم عملائك المحتملين والحاليين بشكل أكبر
لماذا يعتبر الاستماع الاجتماعي مهمًا؟
يعد الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مهمًا لعدد من الأسباب. أولاً، يسمح لك بتتبع الصحة العامة للعلامة التجارية. يتضمن ذلك فهم ما يقوله جمهورك عن علامتك التجارية، بالإضافة إلى توليد أفكار للحملات المستقبلية. ثانيًا، يمكن أن يساعدك الاستماع الاجتماعي على بناء وإدارة مجتمع حول علامتك التجارية بعناية. هذا يعني أنه يمكنك الرد على الإشارات غير المميزة واستخدام الاستماع الاجتماعي لتحديد ملاحظات العملاء. أخيرًا، يساعدك الاستماع الاجتماعي على وضع افتراضات حول احتياجات العملاء ورغباتهم. من خلال فهم المحادثات التي تحدث حول علامتك التجارية، يمكنك خدمة جمهورك بشكل أفضل
أنواع الاستماع الاجتماعي
هناك العديد من الأنواع المختلفة للاستماع الاجتماعي، ولكل منها فوائده وعيوبه
أكثر أنواع الاستماع الاجتماعي شيوعًا هو تحليل المحتوى، والذي يتضمن مراقبة المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي للشركة لتحديد الاتجاهات والأنماط. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات إستراتيجية حول كيفية ترويج وتسويق منتجات وخدمات الشركة
نوع آخر من الاستماع الاجتماعي هو مراقبة مشاعر العملاء. يتضمن ذلك تتبع شعور العملاء تجاه منتجات الشركة أو خدماتها على منصات التواصل الاجتماعي. يمكن أن تساعد هذه المعلومات الشركات في قياس رضا العملاء واتخاذ قرارات بشأن إيقاف أو تحديث منتجات أو خدمات معينة
أخيرًا، يمكن أن يتضمن الاستماع الاجتماعي أيضًا مراقبة أحدث صيحات تويتر والمناقشات الأخرى عبر الإنترنت المتعلقة بالعلامة التجارية للشركة. من خلال فهم ما يقوله الناس عن الشركة في المنتديات المختلفة، يمكنك أن تفهم بشكل أفضل مكان تواجد الجمهور فيما يتعلق بعلامتك التجارية. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن حملات التسويق وإصدارات المنتجات
هناك العديد من الأنواع المختلفة للاستماع الاجتماعي، ولكل منها فوائده وعيوبه. لذا فإن أفضل طريقة لمعرفة نوع الاستماع الاجتماعي المناسب لعملك هو البدء في تتبع المحادثات حول علامتك التجارية ومعرفة الأفكار التي تظهر
فوائد الاستماع الاجتماعي
تتنوع فوائد الاستماع الاجتماعي وتختلف مع كل حالة من حالات الأعمال، إذ أن بعض الشركات تحتاجها لتحديد توجهاتها المستقبلية والبعض الآخر لتحديد الأوقات المناسبة لتقديم العروض، ولكن مهما كان احتياج الشركة للاستماع الاجتماعي، فهو يعد جزءًا هامًا من الخطة الاستراتيجية لمختلف الشركات، وتتنوع فوائد الاستماع الاجتماعي ومن ضمنها
الاستماع الاجتماعي لتكوين الرؤية
الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي هو ممارسة مراقبة قنوات التواصل الاجتماعي للإشارة إلى علامتك التجارية والعلامات التجارية المنافسة والكلمات الرئيسية ذات الصلة
من خلال القيام بذلك، يمكنك الحصول على رؤى يمكن استخدامها لتحسين جهودك التسويقية. على سبيل المثال، يمكنك تحديد الموضوعات التي تتم مناقشتها في أغلب الأحيان، وأي الكلمات والعبارات يتم استخدامها بشكل متكرر. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في توجيه جهودك التسويقية بشكل أكثر فعالية
علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك الاستماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد المؤثرين. من خلال مراقبة قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، يمكنك معرفة ما يقولونه عن علامتك التجارية و منافسيك، وكيف يتفاعل متابعيهم. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد ما إذا كنت تريد العمل معهم أم لا
بشكل عام، يعد الاستماع إلى الوسائط الاجتماعية أداة قيمة للمسوقين. من خلال فهم ما يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك اتخاذ قرارات أفضل بشأن استراتيجية التسويق الخاصة بك
الاستماع الاجتماعي لتحسين تجربة العملاء
تعد الوسائط الاجتماعية أداة قوية للشركات من جميع الأحجام للتواصل مع عملائها. ومع ذلك، لا يتلقى جميع العملاء نفس المستوى من الخدمة من الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي. يتيح الاستماع الاجتماعي للشركات فهم ما يقوله عملائهم عنها وعن منتجاتها. يمكن أن يساعد هذا الفهم في تحسين تجربة العملاء وجعل التفاعل مع العملاء أكثر متعة
أحد أهم جوانب الاستماع الاجتماعي هو فهم المحادثة المحيطة بعلامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها. من خلال مراقبة محادثات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تحديد نقاط الألم والتحديات الناشئة التي يواجهها عملائك. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في إنشاء رسائل تسويقية لها صدى لدى جمهورك
الاستماع الاجتماعي لتتبع المنافسين
مع تطور التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2023، ستحافظ أدوات الاستماع الاجتماعي على العلامات التجارية في صدارة المنافسة. الاستماع الاجتماعي هو ممارسة مراقبة قنوات التواصل الاجتماعي للإشارة إلى علامتك التجارية والعلامات التجارية المنافسة والكلمات الرئيسية ذات الصلة
هناك عدة طرق مختلفة لتتبع محادثات الوسائط الاجتماعية المتعلقة بعلامتك التجارية. إحدى الطرق هي استخدام تحليل المنافس مع الاستماع الاجتماعي. يتضمن ذلك تحليل المحادثات والاتجاهات المتعلقة بعلامتك التجارية، ثم مقارنتها بالمنافسة. من خلال القيام بذلك، يمكنك الحصول على رؤى حول أداء علامتك التجارية بالنسبة إلى المنافسة
هناك طريقة أخرى لتتبع محادثات الوسائط الاجتماعية حول علامتك التجارية من خلال مراقبة العلامة التجارية. يتضمن ذلك مراقبة جميع جوانب علامتك التجارية، من نشاط الحملة إلى العلاقات العامة وجهود التسويق. من خلال تتبع كل هذه المعلومات، يمكنك البقاء في صدارة المنافسة والتأكد من توصيل علامتك التجارية بشكل صحيح
أخيرًا، يتم استخدام الاستماع الاجتماعي أيضًا في مراقبة الحملة. يتضمن ذلك مراقبة كيفية الإعلان عن علامتك التجارية وكيفية أدائها. من خلال القيام بذلك، يمكنك تحديد أي مشاكل في وقت مبكر وإجراء التصحيحات اللازمة
بشكل عام، يسمح لك الاستماع الاجتماعي بتتبع أداء علامتك التجارية عبر مجموعة متنوعة من القنوات. من خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من أن علامتك التجارية يتم توصيلها بشكل صحيح وأنك على دراية بأي مشاكل محتملة
الاستماع الاجتماعي لقيادة المحادثات
لكي تنجح في الاستماع الاجتماعي، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لما تبحث عنه. يبدأ هذا بتحديد أهداف برنامج الاستماع الاجتماعي وفهم الجمهور الذي تحاول الوصول إليه. بعد ذلك، تحتاج إلى تحديد القنوات التي يتواصل من خلالها جمهورك المستهدف. بعد ذلك، من المهم تتبع المحادثات التي تحدث حول علامتك التجارية ومنتجاتك. سيساعدك القيام بذلك على تحديد مكان وكيفية تركيز جهودك التسويقية
هناك عدد من الأدوات المختلفة التي يمكنك استخدامها للاستماع الاجتماعي، والأداة التي تختارها تعتمد على نوع البيانات التي تبحث عنها (مثل تحليل المشاعر، والإشارات إلى علامتك التجارية أو منتجك). ومع ذلك، بغض النظر عن الأداة التي تختارها، فإن المراقبة المستمرة ضرورية لمواكبة أحدث الاتجاهات والاستجابات لجهودك التسويقية
الاستماع الاجتماعي لتكوين المحتوى
مراقبة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنافسين توفر لك فرصة ذهبية من أجل اكتشاف المحتوى الذي قد يقدم لك نتائج جيدة ويساعدك على الوصول إلى النتائج التي ترغب بها، كما يجب أن تظل منتبهًا للمحتوى الذي يبحث عنه المستخدمين الآخرين دائمًا حتى تتمكن من بناء محتوى يلبي أسئلتهم
المحتوى الذي يجيب عن أسئلة المستخدمين يقدم لك نتائج سريعة وقوية للغاية لن تحتاج معها إلى حملات التسويق المدفوعة، وهو المحتوى الذي يطلق عليه الملك
الاستماع الاجتماعي من أجل تقديم المنتجات الجديدة والعروض
تقديم العروض والمنتجات الجديدة هي أحد أفضل الأدوات التي يمكن لشركات التسويق الإلكتروني الاعتماد عليها من أجل الوصول إلى أفضل نتائج، ولكن عادةً ما تقابلهم عدة تحديات تتمثل في تحديد المنتجات الجديدة أو حتى العروض التي يجب تقديمها والأوقات المناسبة لها
ولكن متابعة أحدث الصيحات والأحداث الاجتماعية التي تظهر في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تعد فرصة ذهبية حتى تتمكن الشركة من تحديد الوقت المناسب لتقديم العرض ثم تقديمه في هذا الوقت حتى يصل إلى أفضل نتيجة
يُعد الاستماع على الشبكات الاجتماعية أحد أهم جوانب التسويق، وهو أمر يجب أن يقوم به كل نشاط تجاري. من خلال فهم عملائك، يمكنك خدمتهم بشكل أفضل وبناء علاقة أقوى. حددت هذه المقالة بعض أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند الاستماع الاجتماعي لأغراض التسويق
أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن تتذكر أن الاستماع الاجتماعي لا يقتصر فقط على مراقبة منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. يتعلق الأمر بالاستماع إلى كل ما يحدث حول علامتك التجارية، بما في ذلك المحادثات عبر الإنترنت وفي وضع عدم الاتصال. من خلال مراقبة هذه المحادثات، يمكنك تحديد الاتجاهات والقضايا التي قد تؤثر على علامتك التجارية بسرعة
شيء آخر مهم يجب تذكره هو أن الاستماع الاجتماعي لا يقتصر فقط على فهم عملائك. يتعلق الأمر أيضًا بفهم منافسيك. من خلال فهم ما يفعلونه، يمكنك التنافس ضدهم بشكل أفضل
أخيرًا، الاستماع الاجتماعي ليس فقط لأغراض التسويق. إنه مهم أيضًا لخدمة العملاء. من خلال فهم كيفية تفاعل العملاء مع علامتك التجارية، يمكنك خدمتهم بشكل أفضل، وإذا كنت تواجه صعوبات في الوصول إلى مستوى الاستماع الاجتماعي اللازم أو الاستفادة منه، فإننا في زلال للتسويق الإلكتروني نقدم لك خدمات الاستماع الاجتماعي وتحليل التقارير الناتجة عنها من أجل تقديم التوصيات اللازمة، ويمكنك معاينة هذه الخدمات عبر الاستشارة المجانية التي نقدمها لك عبر موقعنا الرسمي