سيو
نوفمبر 2023

أهم 5 عوامل في تحسين محركات البحث من أجل زيادة ترتيب موقعك

تدرك جوجل أهمية النتائج في صفحتها الأولى لذلك تعمل جاهدةً من أجل تحسينها قدر الإمكان عبر مجموعة متنوعة من التحديثات المختلفة التي تطلقها المنصة بإستمرار، وبسبب هذه التحديثات، فإن ترتيب المواقع في الصفحة الأولى يتغير دائمًا، ويعد ذلك الوقت هو الأنسب حتى تتمكن من تحسين ترتيب موقعك والاستفادة من كنز النتائج الأولى في صفحة جوجل

جدول المحتوى

تدرك جوجل أهمية النتائج في صفحتها الأولى لذلك تعمل جاهدةً من أجل تحسينها قدر الإمكان عبر مجموعة متنوعة من التحديثات المختلفة التي تطلقها المنصة بإستمرار، وبسبب هذه التحديثات، فإن ترتيب المواقع في الصفحة الأولى يتغير دائمًا، ويعد ذلك الوقت هو الأنسب حتى تتمكن من تحسين ترتيب موقعك والاستفادة من كنز النتائج الأولى في صفحة جوجل

ولا يضمن وجودك في النتائج الأولى الحصول على المزيد من الزائرين فقط، بل قد يمتد إلى تحقيق أرباح إضافية لا تستطيع المواقع منخفضة الترتيب الوصول إليها وتحقيقها، إذ يرتفع معدل النقر على الصفحات في النتائج الأولى لدى جوجل عن النتائج المتأخرة بفارق قد يصل إلى 50٪، كما أن غالبية الزوار الذين ترغب في استهدافهم محصورون في الصفحة الأولى فقط ولا يبحثون في بقيّة الصفحات الأخرى

ولكن كيف يمكنني الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج جوجل؟ 

يعد هذا السؤال أحد أكثر الأسئلة التي يبحث عنها المستخدمون في الإنترنت، وهو من أقدم الأسئلة التي يطرحها أصحاب المواقع والشركات المختلفة، ويدفعك هذا التساؤل للغوص في بحر طرق تحسين محركات البحث التي لن تجد شخصيّن اتفقا عليها، ورغم ذلك فإن هناك عوامل مختلفة قد تساعد في تهيئة الموقع لمحركات البحث وجعله يظهر في النتائج الأولى بكل سهولة، وهي نصائح عامة نقدمها لكم من واقع خبرتنا في زلال للتسويق الإلكتروني

أولًا: بناء موقع يُسعد الزوار ويحافظ عليهم 

يبدأ أغلب أصحاب المواقع في تهيئة مواقعهم لمحركات البحث ومحاولة تحسينها بعد بناء الموقع ونشره، ولكن الحقيقة أن عمليّة تهيئة الموقع يجب أن تبدأ أثناء بناء الموقع من الصفر واختيار كافة تفاصيله المختلفة بدايةً من الاستضافة وعنوان الموقع وحتى تصميم الموقع وواجهته والسمات التي يستخدمها

إذ كلما كان موقعك أسهل في الاستخدام وأقرب إلى المستخدم الحقيقي، فإنه يصبح مفضلًا لدى جوجل ويجعل جوجل راغبًا في وضعه في المراتب الأولى دائمًا، ولكن لماذا؟ 

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال وفهم أهمية تصميم الموقع واختيار جوانبه المختلفة دون العودة رأسًا إلى البيانات التي يجمعها جوجل عن موقعك، وذلك لأن هذه البيانات تخبرنا بما ينظر إليه جوجل في موقعك دون أي تأويل من الجهات الخارجية

وعندما تنظر إلى تلك البيانات، فإن ما تجده أمامك هو مجموعة مختلفة من المعلومات عن زائري موقعك، ومن ضمنها نسبة النقر على الموقع ونسبة إرتداد الزوار عن الموقع والأهم وهو الوقت الذي يقضيه الزائر داخل موقعك، وكلها أمور بديهية قد تبدو للعين الغير مدربة غير هامة

ولكن هذه البيانات تؤثر مباشرةً في ترتيب موقعك لدى جوجل ومدى ترشيح جوجل له، وذلك لأن جوجل لن ترشح موقعًا (تضعه في النتائج الأولى) دون أن يكون مفضلًا لدى الزائرين ويستطيعون إمضاء الكثير من الوقت فيه بكل سهولة دون محاولة الارتداد أو الابتعاد عنه فور رؤيته

وحتى تتمكن من جعل موقعك مفضلًا لدى الزوار يجب أن تُصمم الموقع بطريقة تسهل عليهم رحلتهم داخل الموقع، كما أنه يجب أن يكون بسيطًا في الاستخدام يخلو من التعقيدات الإضافية التي تجبرهم على إمضاء وقت أطول داخل الموقع رغم أنهم يرغبون في تركه

كلّما كان الموقع أبسط في الاستخدام، زاد تفضيل الزائرين له، وبالتالي وضعه جوجل في النتائج الأولى

ثانيًا: لا أحد يمتلك وقتًا لينتظر موقعك حتى يظهر 

إننا نعيش في زمن السرعة، إذ أصبحت الحواسيب أسرع مما نحتاج وأقوى مما نحتاج، كما أن الإنترنت أصبح أسرع كثيرًا من الماضي، لذلك لا أحد يمتلك وقتًا كافيًا لينتظر موقعك البطيء حتى يظهر، وكلما أصبح الموقع أبطأ كلما جعله جوجل في آخر القائمة

وتوجد عدة عوامل مختلفة تؤثر مباشرةً في سرعة موقعك، إذ تبدأ هذه العوامل منذ اختيار الاستضافة الخاصة بك، إذ يجب أن تختار استضافة سريعة وقادرة على التعامل مع الأعداد الكبيرة للزوار، ويمكنك تلافي مشاكل الاستضافات المختلفة عبر استخدام شبكات توزيع المحتوى أو كما تعرف اختصارًا بإسم CDN، وهي تقوم بإرسال المحتوى إلى الزائر عبر الخادم الأقرب له لتضمن له تجربةً أسرع وأكثر تفاعلًا مع الموقع دون خسارة الكثير من الوقت والمجهود داخل الموقع 

وتشمل السرعة أيضًا سرعة ظهور الصور و وصول المعلومة إلى الزائر، لا يرغب الزائر في قراءة آلاف الكلمات قبل أن يصل إلى المعلومة التي يبحث عنها أو المنتج الذي يرغب في شرائه، كما أن الصور تعد عصب الحياة للمواقع المختلفة، إذ إن لم تكن مهيئةً بالشكل الكافي، فإن الموقع سيكون أبطأ كثيرًا

ثالثًا: تحسين محركات البحث من أجل الجوالات أولًا ويليها الحاسوب 

ينزعج المطورون كثيرًا من هذا المفهوم، ولكنها الحقيقة التي قد لا يعترفون بها، إذ أن غالبيّة المستخدمين أصبحوا يعتمدون على هواتفهم أولًا قبل محاولة استخدام الحواسيب، وذلك ما يجعل تحسين محركات البحث من أجل الهواتف المحمولة أهم كثيرًا من الحواسيب الشخصية

ولا يختلف الأمر كثيرًا عن تحسين الحواسيب في أساسه، ولكن ما يهم هو أن تجعل الموقع أسهل في الاستخدام لمن يستخدمه عبر هاتفه، وتوجد الكثير من الأدوات التي تساعدك على القيام بذلك دون الحاجة إلى تعيين مطور خاصة يعمل معك من أجل تطوير هذه الأدوات، وذلك يشمل تطوير نسخة AMP التي تظهر في الهواتف المحمولة بشكل أسرع من الحواسيب

كما أن مصمم الموقع يجب أن يراعى ترك المسافات اللازمة بين الأزرار والصور في موقعك حتى يصبح من السهل استخدام الموقع عبر الهاتف دون النقر الخاطئ على بعض الصور المختلفة أو العناوين التي لا يرغب في الضغط عليها مما قد يجعل تجربة استخدام الموقع مزعجةً بالنسبة له

ويشمل ذلك تهيئة الصور والنصوص أيضًا لتكون مناسبة للجوالات، كأن تكون بأحجام مناسبة وأبعاد مناسبة تجعلها أفضل وأنسب للاستخدام مع الهواتف والجوالات، وذلك يشمل جميع جميع الأدوات والاضافات المستخدمة داخل الموقع إذ يجب أن تكون متناسبة مع الجوالات

رابعًا: اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة 

يظن الجميع بأن اختيار الكلمة المفتاحية هو أسهل خطوة في تحسين محركات البحث، ولكن الحقيقة مختلفة تمامًا عن ذلك، إذ يجب أن يتم اختياره بعناية فائقة حتى تتمكن من تحديد منافسك الرئيسي الذي ترغب في التغلب عليه، وهنا يجب أن تنظر إلى المنافسة في تحسين محركات البحث على شكل سباق سيارات سريعة للغاية. 

ولا يمكن أن تدخل سباق سيارات سريعة باستخدام سيارة قديمة وترغب في أن تنافس بها أحدث طرازات هذا العام، حيث ستكون نتيجة هذا السباق بكل تأكيد هي خسارتك وفقدانك للمكان الذي كنت ترغب في الوصول إليه. 

ولكن تستطيع هذه السيارة القديمة المنافسة في سباقات السيارات القديمة وربما الفوز فيها والاقتراب أيضًا من تحقيق المركز الأول، لذلك يمكنك الدخول في تلك السباقات مع سيارتك القديمة. 

ويشبه اختيار الكلمة المفتاحية عملية اختيار السباق الذي ترغب في البحث عنه، لذلك يجب عليك أن تختار كلمات مفتاحية تستطيع الفوز بها وتحقيق النجاح بأقل مجهود خاصةً إن كنت موقعًا ناشئًا لا يمتلك ثقة كبيرة لدى جوجل أو لدى جمهوره.

لا تحاول منافسة المواقع العملاقة أولًا، وذلك لأنها تستطيع تحقيق ما لا يمكنك القيام به من ناحيّة التسويق وبناء ثقة المستخدم فيها. 

خامسًا: الروابط الخارجيّة تشير إلى سمعتك 

كانت جوجل في وقت من الأوقات تضع ثقة لا تقارن في الروابط الخارجيّة، وكانت تجعل المواقع التي تمتلك أكبر عدد من الروابط الخارجية تحتل النتائج الأولى، لذلك ظن البعض بأن هذه الطريقة هي الوحيدة من أجل تحسين محركات البحث ، ولكن هذا الأمر إنتهى مع آخر تحديثات جوجل

إذ أصبحت جوجل تضعًا ثقلًا أكبر في نوع المواقع التي تشير إلى موقعك، وكلما كانت هذه المواقع كبيرة وذات ثقة عملاقة، كلما أصبحت قوة روابطها أعلى وأفضل كثيرًا لموقعك، لذلك تجد في بعض الأوقات رابطًا من موقع واحد يوازي قوة 100 رابط من 100 موقع مختلف

وما يمكنك القيام به في هذه الخطوة هو البحث عن المواقع ذات المصداقيّة العاليّة في مجالك ومحاولة بناء الروابط داخلها مهما كانت مكلفة أو صعبة، وذلك لأن هذه الروابط ستساعدك كثيرًا في مستقبل تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك

هدية مجانيّة: الطريق الأسرع لتحسين محركات البحث 

شكرًا لأنك اهتممت بقراءة هذه المقالة حتى نهايتها، نحن نقدر ثقتك بنا، لذلك إليك هذه الهدية المجانية. المحتوى هو الملك، تلك الجملة هي واحدة من الجمل التي أصبحت مبتذلة بسبب ذكرها كثيرًا، ولكن ذلك لا يعني أنها جملة سيئة أو غير حقيقية، فإن الطريقة الوحيدة للتغلب على جميع العوامل والنصائح التي تراها أمامك هي صناعة محتوى أصليّ وفريد من نوعه يفيد الزائر حقًا

ولا يقتصر هذا على صناعة المحتوى الكبير الذي يتجاوز ألف كلمة، ولكن يجب أن تقدم للزائر فائدة حقيقة تجعله يرغب في العودة إلى هذا الموقع وزيارته مجددًا، لذلك لا تحاول الكذب أو تضييع وقت زائرك، إذ أن جوجل يحمي الزائر ويعاقبك

هناك الكثير من الوصايا الأخرى التي لا يسع التطرق إليها من تهيئة الميتاداتا وهي وصف المحتوى وتناسقه مع المحتوى ذاته وايضا التخصيص في رسائل المحتوى والعناوين الفرعية والروابط الداخلية وغيرها من الكثير من الأمور التي نأخذها بعين الاعتبار في شركة زلال للتسويق الرقمي عند كتابة المحتوى وبناء مواقع ترتقي لأن تكون في الصفحات الاولى لمحركات البحث. لا تتردد في الحديث معنا مباشرةً في استشارة مجانية من فريق زلال

جدول المحتوى

المقالات المتعلقة