النمو
أبريل 2023

خطوات لأتمتة قمع التسوق

لديك متجر للتجارة الإلكترونية وتبحث عن طرق لتبسيط مسار التسويق الخاص بك وتحقيق أقصى استفادة من كل تفاعل مع العملاء؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن أتمتة قمع التسويق أمر يجب أن تفكر فيه. في منشور المدونة هذا، سنناقش ماهيتة وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة المبيعات وتحسين تجربة العملاء

جدول المحتوى

لديك متجر للتجارة الإلكترونية وتبحث عن طرق لتبسيط مسار التسويق الخاص بك وتحقيق أقصى استفادة من كل تفاعل مع العملاء؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن أتمتة قمع التسويق أمر يجب أن تفكر فيه. في منشور المدونة هذا، سنناقش ماهيتة وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة المبيعات وتحسين تجربة العملاء

مقدمة في مسارات تحويل المبيعات وأتمتة قمع التسويق 

تعد أقماع التسويق طريقة رائعة لأتمتة عملية المبيعات وزيادة معدلات التحويل. باستخدام قمع مصمم جيدًا، يمكنك توجيه العملاء المتوقعين من خلال العمليات النفسية التي يمر بها المشتري العادي خلال مرحلة اتخاذ القرار. سيساعدك هذا على زيادة معدل مبيعاتك والوصول إلى المزيد من العملاء. وفي هذه المقالة ايضا، سنناقش الأنواع المختلفة لمسارات المبيعات وكيف يمكنك إنشاؤها باستخدام بعض الأدوات الآلية المتاحة

هناك عدة أنواع مختلفة من مسارات تحويل المبيعات، ولكل منها مزاياها الخاصة. قمع المبيعات الكلاسيكي هو أكثر أنواع الأقماع شيوعًا وأبسطها. وهي تتألف من مرحلة التوعية ومرحلة التقاط العميل المتوقع ومرحلة الاتصال ومرحلة البيع

في هذه المرحلة، تحاول جذب عملاء جدد من خلال زيادة الوعي بين العملاء المحتملين. يمكنك القيام بذلك من خلال الحملات التسويقية أو عن طريق توليد عملاء متوقعين من خلال قنوات أخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني

مرحلة التقاط العملاء المحتملين هي المكان الذي تحصل فيه على هؤلاء العملاء المحتملين في نظامك. هذا هو المكان الذي تحصل فيه على معلومات الاتصال الخاصة بهم وتحدد ما إذا كانوا عملاء متوقعين مؤهلين أم لا. إذا كانوا مؤهلين، يمكنك نقلهم إلى مرحلة الاتصال حيث تبدأ في تحويلهم إلى عملاء حقيقين. مرحلة الاتصال هي المكان الذي تبني فيه علاقة مع العملاء المتوقعين وتحاول تحويلهم إلى مشترين. يمكنك أيضًا أن تعرض عليهم منتجات أو خدمات إضافية خلال هذه المرحلة

مرحلة البيع هي المكان الذي تجري فيه عملية البيع وتجلب أموال عميلك في مقابل الخدمات او المنتجات التي تقدمها. قد يكون لديك أيضًا مراحل مبيعات إضافية مثل مراحل البيع الإضافي أو البيع التكميلي. هذه خطوة مهمة في أي مسار تحويل للمبيعات لأنها تتيح لك زيادة معدل التحويل وجلب المزيد من الأموال لعملك من عملية البيع الواحدة

يشبه قمع الاتصال قمع المبيعات الكلاسيكي ولكن به بعض التعديلات

وعلى سبيل المثال، بعض الشركات ليس لديها مرحلة بيع. بدلاً من ذلك، لديها مرحلة بيع وتكميل. إن الانتعاش هو المكان الذي تقدم فيه منتجات أو خدمات إضافية لعميلك بعد أن يتم الاتصال بهم

فوائد أتمتة قمع التسويق الخاص بك

هناك العديد من الفوائد لأتمتة مسار تحويل المبيعات الخاص بك. أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن أن يساعدك في تحقيق المزيد من الإيرادات بجهد يدوي أقل من فريق المبيعات الخاص بك. تجعل العملية المنظمة من السهل جدًا إنشاء مسار قابل للتكرار، بحيث يمكنك تحقيق إيرادات من خلال التشغيل التلقائي. بالإضافة إلى ذلك، يعد مسار المبيعات الآلي عالي الجودة هو المفتاح لتحويل المزيد من العملاء

من خلال أتمتة مسار تحويل المبيعات الخاص بك، يمكنك توفير وقتك للتركيز على جوانب أخرى من العمل. باستخدام الأتمتة، يمكنك التركيز على رعاية العملاء المحتملين وإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال المعلومات، بينما يعتني النظام بالباقي

أولا: معرفة رحلة العميل الخاصة بمنتجك أو خدمتك

إذا كنت مثل معظم أصحاب الأعمال، فمن المحتمل أن تكون لديك فكرة جيدة عن الخطوات العامة التي يتخذها عملائك المحتملين قبل إجراء عملية شراء. ولكن هل فكرت يومًا في أتمتة عملية البيع بحيث يمكنك التركيز على أشياء أكثر أهمية، مثل تنمية عملك؟

وهنا يأتي دور أتمتة قمع التسويق. تساعدك هذه الأدوات الرقمية في بناء مسار مبيعات عملك ومراقبته، وهو أمر ضروري لزيادة معدل التحويل وتحويل المزيد من العملاء إلى عملاء يدفعون

ثأنيا: معرفة أدوات وبرامج الأتمتة لمسار التسويق

أتمتة مسار التسويق هي عملية يمكنك من خلالها أتمتة مراحل مختلفة من مسار تحويل المبيعات الخاص بك لتسهيل تحويل العملاء المحتملين. يمكن أن يشمل ذلك حملات البريد الإلكتروني التلقائية و صفحات الهبوط وحتى نماذج التقاط العملاء المحتملين. باستخدام منشئ أو برنامج قمع المبيعات، يمكنك بسهولة إدارة حملات المشاركة واسترداد المبيعات المفقودة

هناك العديد من الأدوات وخيارات البرامج المتاحة لمساعدتك على أتمتة مسار تحويل المبيعات الخاص بك، لذلك من المهم العثور على الأداة المناسبة لعملك. بعض الأدوات المشهورة في هذا المجال هي:

  1. ClickFunnels – Unlimited contacts.
  2. HubSpot – Contact management features.
  3. Wishpond – Good looking templates.
  4. Thrive Suite – Good value for money.
  5. Keap – Plenty of options.
  6. Leadpages – Collect unlimited leads.
  7. Landingi – Great looking landing pages.
  8. Instapage – Sophisticated A/B testing.

ثالثا: إنشاء قمع تسويق جذاب وديناميكي

يعد إنشاء قمع تسويق جذاب وديناميكي أمرًا ضروريًا للشركات من جميع الأحجام. يمكن أن تساعدك الأتمتة على تبسيط عملية البيع وجعلها أكثر ملاءمة لكل عملية شراء

الأدوات التي تساعدك على إنشاء قمع تسويق ديناميكي آلي يعمل دون تدخل منك متعددة وتختلف بناءً على حاجتك إليها والأدوات التي تستخدمها في التسويق عادةً، لذلك إن كنت تستخدم البريد الإلكتروني في التسويق، فإن أداة مثل Mailchimp تقدم لك بوابة أتمتة لقمع التسويق فعالة وقادرة على تحريك العملاء ضمن قمع التسويق الخاص بك

أدوات بناء حملات الترويج المدفوعة لمختلف المنصات تضم جزءًا خاصًا بأتمتة قمع التسويق وتحريك العملاء داخله، وكل أداة تمتلك المسارات الخاصة بها والتي تتوافق مع أغلب أقماع التسويق المؤتمتة 

قد تختلف ماهية قمع التسويق بين شركة والأخرى بحسب مجال أعمالها، ولكن بدون شك وفي جميع الحالات، فإن عملية أتمتة قمع التسويق هي مفتاح النجاح في نوع من الأعمال وهي خطوة هامة وضرورية من أجل تحقيق أقصى استفادة من عمليات تسويق النمو

في زلال، نؤمن بأن قمع التسويق هو بوابة نجاح أي شركة مهما كان حجمها أو دورها في المجتمع، لذلك بنينا فلسفتنا بالكامل حول تحسين قمع التسويق والأدوات اللازمة من أجل تحسينه، وإن كنت في حاجة لمساعدة مع قمع التسويق الخاص بك، فإنك تستطيع التواصل معنا في زلال للتسويق الإلكتروني والاستفادة من الاستشارة المجانية التي نقدمها لك

جدول المحتوى

المقالات المتعلقة