تسويق النمو أو التسويق من أجل النمو يعد أحدث صيحة في عالم التسويق الإلكتروني، وهو يهدف- كما يوحي إسمه- لمساعدة الشركات مختلفة الأحجام على النمو والوصول إلى النتائج المرضية لهم والتي يرغبون بها، وذلك عبر استخدام كل آليات التسويق المختلفة والمتاحة لخبراء التسويق من أجل هدف واحد واضح وهو النمو أولًا وأخيرًا
ورغم أن النمو وزيادة حجم الأعمال يجب أن يكون الهدف الرئيسي لجميع عمليات التسويق سواءً كانت تابعة لقطاع التسويق من أجل النمو أم لا، إلا أن بعض الشركات تنسى هذا الهدف، وتستخدم أدوات وحملات تسويقية لا هدف لها ولن تساعد على زيادة حجم الأعمال
هل وقعت بالفخ يوما؟..
هناك ثلاثة فخاخ يقع بها المسوقين الرقميين دائمًا، وهي تجعل جهودهم لا تثمر بالشكل المطلوب، بل وربما تفشل تمامًا بعد إنفاق آلاف الدولارات في حملات الترويج غير المدروسة والتي لا تصلح، ومن خلال تجاربنا، فإنك يجب أن تحاول تفادي الفخاخ الثلاثة التالية:
الوقوع في الوحل: يحدث هذا عندما تجمع البيانات بشكل جيد من مختلف الأدوات مثل بيانات ميتا وجول، ولكن لا تمتلك الخبرة الكافية والأدوات اللازمة من أجل التصرف بناءً على هذه البيانات
وتحسين عائد الاستثمار في التسويق
معجزات المرة الواحدة: وهو فخ يقع فيه من يمتلك الأدوات اللازمة من أجل تحليل حملاتهم التسويقية، كما أنهم يعرفون كيف ينفقونها، ولكن لا يسجلون رحلة العميل بشكل كامل، وبالتالي يتبعون أسلوب شبكة صيد السمك عبر إلقاء الشبكة أكثر من مرة ( بدأ أكثر من حملة إعلانية) والانتظار حتى تقع الأسماك في شباكهم، لذلك فهم أبناء المعجزة الواحدة
الثور في متجر الخزف الصيني : يحدث هذا الفخ عندما يمتلك العميل سجلًا كاملًا لرحلة العميل لديه، كما أنه يمتلك الأدوات اللازمة من أجل تحليل نتائج إنفاقهم وتسويقهم، ولكنهم لا يمتلكون الخبرات اللازمة لاتخاذ الخطوات اللازم والاستفادة من هذه النتائج والأدوات، لذلك فهم ينفقون أموالهم على خطط كبيرة ولكن دون عائد مرجو، وهم يشبهون الثور الهائج في متجر يضم الكثير من الأواني الخزفية حيث تكون الأخطاء حتمية ومكلفة للغاية
الفرق بين التسويق النمطي وتسويق النمو
تسويق النمو كما قلنا يركز على الأنشطة والخطوات التي تؤدي إلى زيادة حجم الأعمال ونمو الشركات، ولكن هذا التركيز لا يكون عشوائيًا أو كما تفضل الشركة، بل هو مبني على قراءة النتائج والأرقام حتى يصبح هذا النمو متوقعًا وقابلًا للتكرار
وبعكس التسويق النمطي أو المعتاد، فإن تسويق النمو يستهدف لحل المشاكل التي تواجه الأعمال والشركات المختلفة بشكل واضح وسريع عبر مجموعة من الخطوات والخطط التسويقية التي سيكون لها مردود معروف ومحدد مسبقًا بناءً على الأرقام والبيانات التي ولدت من الحملات التسويقية السابقة، لتكون النتيجة حملة تسويق مبنيّة على الأرقام الواضحة وقادرة على الوصول إلى النتائج المطلوبة مهما كانت
الاستهداف عبر قراءة البيانات
الأرقام لا تكذب أبدًا، لذلك تعد الأرقام والبيانات الطريقة الأمثل من أجل تطبيق التسويق للنمو، ويعني ذلك أنك تحتاج لقراءة البيانات والأرقام التي تمتلكها بناءً على سجل أعمالك السابق، ثم تحاول قراءة وتحليل هذه الأرقام بشكل واضح وجيد، وبعد ذلك تحاول حلها عبر خطط تسويقية محددة وذات أهداف واضحة
تسويق النمو يستطيع مساعدتك في تخطي أي عقبة تقف أمامك، وذلك عبر تحديد ماهيتها ثم محاولة حلها بطريقة مختلفة عن أي حالة أخرى، لتتحول عملية التسويق إلى عملية حيوية تنمو بشكل ذاتي استجابةً للتحديات التي قد تواجهها
لذلك إن كنت تشعر بأن عملك لا ينمو بشكل كافي، أو أن نشاطاتك التسويقية لا تمتلك مردودًا حقيقيًا، فإن التسويق من أجل النمو سيكون حلًا مثاليًا لك وهو قادر على التغلب على التحديات المختلفة التي قد تواجهها
السر في الرحلة
تحسين رحلة العميل هو جوهر مبدأ وفلسفة التسويق من أجل النمو، وهي الفلسفة ذاتها التي نتبناها في زلال للتسويق الإلكتروني، إذ أن كل المشاكل التي يمكن أن تقابلها في عملك تعود بشكل رئيسي إلى رحلة العميل، ويمكن حلها إذا تخطى العميل العوائق في رحلته
تحسين رحلة العميل لا يمكن أن يتم بشكل عشوائي، بل يجب أن يمر بعدة خطوات، نطلق عليها في زلال رحلة مسرعة النمو، وفيها نعمل معك جنبًا إلى جنب من أجل تحديد العوائق في رحلة العميل لديك ثم تذليلها، ولكل مرحلة في رحلة العميل خطوات مختلفة يمكن استخدامها من أجل حل التحديات التي تواجهها
وسواءً كنت تشعر بأنك عالق في الوحل ولا تستطيع الهروب منه أو حتى مثل ثور هائج يمتلك قدرات هائلة ولكنه محبوس في متجر قطع الأواني الصينية التي يمكن أن تكسر إذا تحركت بشكل خاطئ، فإن فريق زلال قادر على مساعدتك وإنقاذك من هذا الموقف أيًا كان
كيف أستفيد من تسويق النمو في شركتي؟
النمو هو الهدف الأسمى لجميع الشركات، وهو الطريقة المضمونة لتحقيق ربح متزايد ومضمون شهريًا، بدلًا من النجاحات المبعثرة والتي تحدث بشكل عشوائي لا يمكن توقعه، وهذا ما يدور حوله التسويق للنمو
إذ يهدف تسويق النمو إلى تحديد العوامل الرئيسية التي تساعدك في النجاح، ثم تحسينها وتكرارها حتى يصبح النجاح أمرًا متوقعًا يمكن قياسه ويمكن تكراره بسهولة، وهذه الفلسفة تظهر بوضوح في رحلة مسرعة النمو الخاصة بنا، والتي تضم ثلاثة مراحل وهي البناء ثم التحسين وأخيرًا التكرار
النمو ليس وجهة نهائية تصل إليها وتنتهي رحلتك عندها، بل هو جزء من رحلة كبيرة وطويلة لا تنتهي، لذلك لا يجب أن تستعجل النتائج أو أن تركض وراء النتائج السريعة التي تكون في العادة كاذبة ولا يمكن تكرارها لاحقًا
مع زلال للتسويق الإلكتروني، فإنك تحصل على خطة مسرعة النمو التي تدور حول فلسفة تسويق النمو، وهي خطة تتكون من ثلاثة مراحل لكل مرحلة منهم متطلبات خاصة بها ونتائج خاصة بها، وسوف نعمل معك خطوة بخطوة حتى نصل إلى أفضل النتائج المرضيّة لك والأهم النتائج التي يمكن تكرارها لاحقًا، ولكن لن نستطيع أن نبدأ رحلتنا دون أن نتعرف عليك أولًا، لذلك اطلب جلسة التعارف الأولى والتي نحدد فيها احتياجاتك قبل أن نبدأ في رحلة النمو معًا، ولا تقلق لن نجبرك على الاشتراك معنا، في الواقع سنكون سعداء بمجرد الحديث مع